hasil bahas bahas masalah HIMMAPRODI MA'HAD ALY INSUD


Deskripsi Masalah 
Kanzu adalah pria yang diam-diam menaruh suka kepada putri seorang ustadz, 
Juleha. Ternyata, cintanya tidak bertepuk sebelah tangan, karena Juleha pun juga jatuh 
hati padanya. Sebagai seorang santri, Kanzu jelas tidak menginginkan cinta mereka 
dilampiaskan dalam pacaran seperti pada umumnya anak muda. Sontak saja tanpa 
berpikir panjang ia mendatangi kediaman Juleha guna melamarnya, dengan denyut nadi 
agak bergetar laksana suara gendang, ia mengutarakan niatnya pada ayah juleha. 
“Seminggu lagi ya... saya mau istikharah dulu” jelas ayah Juleha kepada Kanzu. 
Jawabannya bukan tanpa alasan. Sebab ia tahu bahwa dalam banyak urusan, agama 
menganjurkan untuk beristikharah. Dalam proses istikharahnya, sang ayah ternyata 
bermimpi seekor binatang yang konon adalah pertanda buruk meski sebenarnya dia 
merasa Kanzu merupakan calon pendamping tepat buat putrinya dengan menilik latar 
belakang pendidikan serta hal ihwal kesehariannya. Ada semacam pertarungan di dalam 
hati sang ustadz ini; antara kecocokan hatinya kepada Kanzu dan mimpi buruk tersebut 
walaupun akhirnya ia tetap cenderung membenarkan mimpinya. Tetapi Juleha memaksa 
sang ayah untuk menikahkan dirinya sebab ia merasa Kanzu-lah sang pujaan hatinya 
yang mampu menjadi imam baginya. Tak bisa disangkal, Kanzu memang dikenal anak 
yang shaleh, mungkin itulah alasan Juleha tetap mempertahankan cintanya. Karena sang 
ayah tetap tidak mau merestui hubungan mereka, akhirnya merekapun memaksa untuk 
melangsungkan akad nikah. Mengetahui hal itu, sontak ayahnya semakin marah dan ia 
berkata kepada Juleha: “Jika kamu anak yang patuh pada orang tua, turuti apa kataku!” 
tegasnya dengan nada yang keras. 
Pertanyaan : 
a. Adakah ulama yang menyatakan bahwa mimpi merupakan bagian dari hasil 
istikharah yang kemudian dijadikan pijakan meski berbenturan dengan 
kemantapan hati?
Jawab :
Tidak ada ibarat yang meyatakan boleh berpijakan pada mimpi yang
bertentangan dengan kemantapan hati. Dan seharusnya mustakhir melakukan apa yang
menjadi kemantapannya atau langsung melakukan keinginan baiknya setelah istikharah
sekalipun tidak mantap.
Ibarat :
حاشية اجلمل - )ج 4 / ص 333)
وُب شرح األجهوري على سلتصر ابن أيب مجرة ما نصو قولو أستخَتك بعلمك أي : أطلب منك ما ىو خَت يل ُب
علمك أي : أطلب منك إذلام شيء ىو خَت يل ُب علمك أي : انرراح نسيي لو ىاا على اعتاار ىاا وأما
على عدمو فادلعٌت أطلب منك فعل ما ىو خَت يل ُب علمك وذلك أنو اختلف بعد فعل االستخارة ىل يسعل ما حت لو نسيو وىو ما ذكره العالمة خليل ُب مناسكو فإنو قال ٍب ليمض بعد االستخارة دلا انررحت لو نسيو
وعليو صاحب ادلدخل وغَت واحد وىو األظهر أو ما يسعلو بعد االستخارة ىو اخلَت وإن مل تنررح لو نسيو فإن
فيو اخلَت قال وليس ُب احلديث اشًتاط انرراح الصدر ا ىـ.
واألول أظهر وىاا الثاين للياكي عن الزملكاين فإنو قال : كان الريخ كمال الدين الزملكاين يقول : إذا استخار
اإلنيان ربو ُب شيء فليسعل ما بدا لو سواء انررحت لو نسيو أم ال فإن فيو اخلَت وليس ُب احلديث اشًتاط
انرراح الصدر ا ىـ
فتح الباري شرح صحيح البخاري (ج: 21 ص: 476(
واختلف ُب ماذا يسعل ادليتخَت بعد االستخارة فقال ابن عاد اليالم: يسعل مااتسق وييتدل لـو بقولـو ُب بعض
ً فليقل« وقال النووي ُب األذكار:
طرق حديث ابن ميعود ُب آخره: ٍب يعزم وأول احلديث »إذا أراد أحدكم أمرا
يسعل بعد االستخارة ماينررح بو صدره. وييتدل لـو ْتديث أنس عند ابن اليٍت »إذا مهمت أبمر فاستخر ربك
ً ٍب انظر اىل الاي يياق ُب قلاك فإن اخلَت فيو
 ً
ساعا « وىاا لو ثات لكان ىو ادلعتمد لكن سنده واه جدا
وادلعتمد أنو اليسعل ماينررح بو صدره شلا كان لـو فيو ىوى قوي قال االستخارة وإىل ذلك االشارة بقولـو ُب آخر
حديث أيب سعيد »وال حول وال قوة إال ابللـو« .
عمدة املفيت واملستفيت )ج:2 ص:276)
قال الريخ ابراىيم الكورين والاي اعتاده الصوفية من اال عتماد على الرؤاي اليت يراىا ُب النوم بعد االستخارة موافق
لقوذلم ديضي مبا ينررح لو صدره.
بدائع السلك يف طبائع ملك )ج:2ص:68)
قال ابن احلاج : وبضهم يتوقف حىت يرى مناما يسهم منو السعل او الًتك او يراه غَته لو قال: وليس بريئ الن
صاحب العصمة صل هللا عليو وسلم امر ابالستخارة واالشترارة ال مبا يرى ُب ادلنام
املدخل )ج: 4 : ص 37)
وليحار شلا يسعلو بعض الناس شلن ال علم عنده أو عنده علم وليس عنده معرفة ْتكمة الررع الرريف ُب ألساظو
اجلامعة لألسرار العلية ; ألن بعضهم خيتارون ; ألنسيهم استخارة غَت االستخارة ادلتقدمة الاكر وىاا فيو ما فيو
من اختيار ادلرء لنسيو غَت ما اختاره لو من ىو أرحم بو وأشسق عليو من نسيو ووالديو العامل مبصاحل األمور ادلرشد دلا فيو اخلَت والنجاح والسالح صلوات هللا عليو وسالمو . وبعضهم ييتخَت االستخارة الررعية ويتوقف بعدىا حىت
يرى مناما يسهم منو فعل ما استخار فيو أو تركو أو يراه غَته لو وىاا ليس بريء ; ألن صاحب العصمة صلى هللا
عليو وسلم قد أمر ابالستخارة واالسترارة ال مبا يرى ُب ادلنام وال يضيف إىل االستخارة الررعية غَتىا ; ألن
ذلك بدعة وخيرى من أن الادعة إذا دخلت ُب شيء ال ينجح أو ال يتم


b. Haruskah ayah Juleha menuruti permintaan putrinya meski tidak sesuai dengan
hasil istikharahnya?
Jawaban:
Wajib bagi wali menikahkan putrinya dengan pilihannya yang kufu’. Tapi apabila
wali punya calon yang kufu’ juga maka khilaf.
Ibarat:
الغرر البهية يف شرح البهجة الوردية ج 7 - ص 314
) ويلزم الويل ( اجملرب وغَته ) إجابة ادللتميات ( للتزويج من األكساء ) العقل ( الاالغات سواء تعُت الويل كاألب
أم ال كأحد اإلخوة حتصينا ذلن كما جيب إطعام الطسل إذا استطعم فإن امتنع أٍب وزوجها اليلطان كما سيأٌب فلو
عينت كسؤا وأراد الويل تزوجيها من آخر فييأٌب , وقضية كالمو كأصلو تاعا للوسيط لزوم إجابتها وإن مل تعُت كسؤا
وىو ما رجحو ابن الرفعة ٍب قال ومسهوم كالم الرافعي ومن تاعو عدم لزومها إذا مل تعينو ولو وجو بُت إذ طلب
ذلك معرة ُب العرف وقال األذرعي ال شك أن تعيينها ليس بررط إذ لو خطاها أكساء فالتميت منو التزويج بال
تعيُت لزمتو اإلجابة أما لزومها وال خاطب فاعيد نعم لو سألتو وال خاطب ٍب خطاها كسؤ لزمو تزوجيها منو . ا ىـ .
حتفة احملتاج يف شرح املنهاج ج 7 - ص 157
) وكاا يزوج ( اليلطان ) إذا عضل القريب , أو ادلعتق ( , أو عصاتو إمجاعا لكن بعد ثاوت العضل عنده
ابمتناعو منو , أو سكوتو ْتضرتو بعد أمره بو واخلاطب وادلرأة حاضران أو وكيلهما , أو بينة عند تعززه , أو تواريو
نعم إن فيق بعضلو لتكرره منو مع عدم غلاة طاعاتو على معاصيو , أو قلنا مبا قالو مجع أنو كاَتة زوج إال بعد
وإال فال - اىل ان قال - ) وإمنا حيصل العضل إذا دعت ابلغة عاقلة إىل كسؤ ( ولو عنينا ورلاواب ابلااء وقد
خطاها وعينتو ولو ابلنوع أبن خطاها أكساء فدعت إىل أحدىم أو ظهرت حاجة رلنونة للنكاح ) وامتنع ( ولو
لنقص ادلهر ُب الكاملة , أو قال ال أزوج إال من ىو أكسأ منو , أو ىو أخوىا من الرضاع , أو حلست ابلطالق
أين ال أزوجها , أو ماىيب ال يرى حلها ذلاا الزوج وذلك لوجوب إجابتها حينئا كإطعام  اىل ان قال-) ولو عينت ( رلربة ) كسؤا وأراد األب ( أو اجلد اجملرب كسؤا ) غَته فلو ذلك ( , وإن كان معينها
ياال أكثر من مهر ادلثل ) ُب األصح ( ; ألنو أكمل نظرا منها والثاين يلزمو إجابتها إعسافا ذلا واختاره الياكي
وغَته قال األذرعي ويظهر اجلزم بو إن زاد معينها بنحو حين أو مال أما غَت اجملربة فيتعُت معينها قطعا لتوقف
نكاحها على إذهنا ) تنايو ( ال أيٍب ابطنا بعضل دلانع سلل ابلكساءة علمو منو ابطنا ومل ديكنو إثااتو.

c. Apakah tindakan Juleha termasuk uqûqul wâlidain?
Jawaban:
Tidak termasuk uqûqul-walidain.
Nb: Rumusan di atas apabila tindakan Juleha (meminta nikah dengan calon pilihannya)
dilakukan dengan cara yang sopan.
Ibarat:
روضة الطالبني ج 5 / ص16
اخلامية بر الوالدين مأمور بو وعقوق كل واحد منهما زلرم معدود من الكاائر بنص احلديث الصحيح وصلة
الرحم مأمور هبا فأما برمها فهو اإلحيان إليهما وفعل اجلميل معهما وفعل ما ييرمها من الطاعات هلل تعاىل وغَتىا
شلا ليس مبنهي عنو ويدخل فيو االحيان إىل صديقهما فسي صحيح ميلم أن رسول هللا ملسو هيلع هللا ىلص قال إن من أبر الرب
أن يصل الرجل أىل ود أبيو وأما العقوق فهو كل ما أتى بو الولد شلا يتأذى بو الوالد أو حنوه أتذاي ليس ابذلُت مع
أنو ليس بواجب وقيل جتب طاعتهما ُب كل ما ليس ْترام فتجب طاعتهما ُب الراهات. وقد حكى الغزايل ىاا
ُب اإلحياء عن كثَت من العلماء أو أكثرىم.
اسعاد الرفيق)2\225)
)فصل ومن معاصي كل الادن ( اي ادلعاصي اليت حتصل بكل الادن )عقوق( كل من )الوالدين( او احدمها وان
عال ولومع وجود اقرب منو )وضابطو( كمااستوجهو ُب الزواجر)ىو( ان يصدر من الولد)ما يتأذاين بو( او
احدمها ايااء ليس اباذلُت ُب العرف وان مل يكن زلرما لو فعلو مع الغَت كأن يلقاه فيقطب ُب وجهو او يقدم عليو
ُب مالء فال يقوم لو وال يعااءبو وحنو ذلك شلا يقضي اىل العقل وادلروءه من اىل العرف أبنو مؤذ اتءذاي عمظيما
وسياءٌب ُب قطيعة الرحم ما يؤذ ذلك . قال فيها : وحيتمل ان العربة اب التاءذي لكن لو كان ُب غاية احلمق او
سساىة السعل فأمر او هنى ولده شلا اليعد سلالستو فيو ُب العرف عقوقا مل يسيق هبا الولد لعاره حينئ. وعليو لو
امره بطالق من حياها فلم يتمثل امره مل أيٍب واالفضل األمتثال

Comments

Popular posts from this blog

SECANGKIR KOPI SEMANGAT

sejarah INSUD