HASIL BAHTSULMASA'IL '' MODEL PENTA'ZIRAN'' MA'HAD ALY INSUD

Model Penta’ziran 
Deskripsi Masalah (Sail : PP. Al Koziny) 
Kecanggihan teknologi sudah merambah sampai kepelosok-pelosok desa, bahkan 
sampai ke pondok pesantren, santri banyak yang memiliki handphone (HP), karna 
mafsadahnya dianggap lebih besar akhirnya pengurus melarang santri untuk memiliki 
atau membawa HP dan menginstruksikan kepada santri-santri yang masih memiliki HP 
dihalalkan bagi santri lainnya untuk membantingnya, mencurinya kemudian di serahkan 
kepada pengurus dan oleh pengurus pemilik HP dipaksa untuk dijualnya apabila tidak 
maka akan dirusak atau dijual dengan tanpa persetujuan pemiliknya kemudian 
tsamannya digunakan untuk kemaslahatan Pesantren seperti Halnya membuat Sapiteng, 
beli sepeda Pancal guna untuk ngontrol santri yang Bobol (keluar pesantren tanpa 
idzin), dan juga dibelikan Penjalin (alat untuk memukul) dan semprotan air guna untuk 
menertibkan santri-santri dalam kegiatan setiap hari di pesantren. 
Pertanyaan : 
a. Apakah dapat dibenarkan tindakan pengurus terkait deskripsi di atas? 
b. Apakah harus seizin kiai bagi pengurus yang ingin mengalokasikan dana hasil 
rampasan HP tersebut? 
Jawaban: 
a. Tidak dapat dibenarkan, dalam masalah pencurian dan pembantingan HP. Sedang 
dalam masalah penyitaan, menurut sebagian pendapat diperbolehkan dengan tujuan 
untuk kemudian dikembalikan lagi kepada pemiliknya. Sedangkan mengenai 
penjualan barang sitaan, tidak diperbolehkan, kecuali atas seizin pemilik dengan 
kerelaan hati. 
b. Gugur. 
 فتح املعني بشرح قرة العني مبهمات الدين - )4 / 269) 
)وعزر أب( وإن عال وأحلق بو الرافعي األم وإن علت )ومأذونو( أي من أذن لو ُب التعزير كادلعلم )صغَتا( وسسيها 
ابرتكاهبما ما ال يليق زجرا ذلما عن سيء األخالق وللمعلم تعزير ادلتعلم منو )و( عزر )زوج( زوجتو )حلقو( 
كنروزىا ال حلق هللا تعاىل وقضيتو أنو ال يضر هبا على ترك الصالة وأفىت بعضهم بوجوبو واألوجو كما قال شيخنا 
جوازه وللييد تعزير رقيقو حلقو وحق هللا تعاىل وإمنا يعزر من مر بضرب غَت مربح فإن يسد تعزيره إال مبربح ترك ألنو 
مهلك وغَته ال يسيد 
 قرة العني ص 96 
سئل رْحو اعتاد بعض اليالطُت جاوى أنو أيمر الناس إبقامة الصلوات اخلمس واجلمعة ويقول ذلم من ترك صالة 
منها بغَت عار فعليو كاا وكاا من الدراىم )اجلواب( جيب امتثال أمر اإلمام َب كل ما الخيالف الررع كما لا خيسى وحينئا أيٍب من مل حيضر اجلماعة من غَت ادلعاورين من كل من تناولو أمره ألن الوجوب ُب مثل ىاا ابطن 
وظاىر ولإلمام تعزير من مل حيضرىا إذا اطلع عليو و التعزير راجع اىل رأيو شدة وضعسا ولكن الجيوز أن يالغا بو 
أدىن احلدود حيث كان التعزير ابجللد فيجب أن ينقص ُب احلر عن أربعُت وُب العاد عن عررين جلدة فإلن عزر 
بغَت اجللد من حاس أو ضرب أو توبيخ ابلليان أو كرف رأس أو حلقو أو قيام من اجمللس أو تيويد وجو 
أوإركابو احلمار منكوسا والدوران بو كالك بُت الناس وهتديده أبنواع العقوابت صلاو حيا من غَت رلاوزة ثالثة من 
األايم فهاا وأمثالو ىو ادلكور ُب كالم أئمتنا الرافعية رجع مقدار ذلك اىل ر أيو قالوا ويتعُت على اإلمام أن يسعل 
من ىاا األنواع ُب حق كل معزر ما يراه الئقا بو وّتنايتو وإن يراعى ُب التدريج والًتتيب ما يراعيو ُب الدفع 
الصائل فال يرقى لرتاو وىو يرى ما دوهنا كافيا وأما أخا ادلال فلم جيزه أحد من أئمتنا الرافعية فيما علمت وحينئا 
فهو من أكل أموال الناس ابلااطل نعم رأيت ُب بعض فتاوى ابن عالن نياة جواز أخا ادلال تعزيرا لإلمام مالك 
رْحو هللا قال ويدل لو حتريب عمر رضى هللا عنو دلا احتجب عن رعاايه وحتريقو دور ابعة اخلمر فإن قلد األمَت 
القائل باالك فلينظر اىل حال اجلناية وما يًتتب على ذالك من ادلسيد والضرار وأيخا بقضيتو إىل أخر ما قالو 
ابن عالن وىاا الاي عزاه ابن عالن دلاىب مالك ال خيلو عن نظر فإن ادلعروف ُب ماىاو عدم جواز أخا ادلال 
ُب التعازر . 
 شرح الياقوت النفيس جـ 3 صـ 171 
وىل جيوز التعزير ابلغرامة ادلالية ؟ ادلااىب األربعة ال جتيز التعزير ابلتغرًن لكن بعض التابعُت والريخ عاد القاىر 
ادلغرىب قالوا ابجلواز وقالوا ال تعود الغرامة اىل ادلتضرر من اجلردية وامنا تعود اىل بيت ادلال وقال أخرون تعود اىل 
ادلتضرر وادلعتمد أنو الجيوز وأما ما فعلو سيدان عمر من تغرًن الاعض قالوا ىو اجتهاد منو وُب ميائل خاصة ٍب انو 
جعل ادلال لايت ادلال وامامنا الرافعي هنع هللا يضر عنده ماىب الصحايب كماىب غَته ال يلزم اتااعو ألنو قد يكون 
غَته من الصحابة لو رأي خيالسو.

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

SECANGKIR KOPI SEMANGAT

sejarah INSUD